كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الأحكام والآداب‏}‏

25289- يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاستئذان باب تسليم القليل على الكثير ‏(‏8/64‏)‏ ص‏)‏ د، ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25290- السلام قبل الكلام ولا تدعوا أحدا إلى الطعام حتى يسلم‏.‏

‏(‏ت عن جابر‏)‏‏.‏

25291- السلام قبل الكلام‏.‏

‏(‏ت عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في السلام قبل الكلام رقم ‏(‏2699‏)‏ قال هذا حديث منكر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

25292- السلام قبل السؤال‏.‏ فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عمر‏)‏‏.‏

25293- إذا اصطحب رجلان مسلمان فحال بينهما شجر أو حجر أو مدر فليسلم أحدهما على الآخر ويتبادلوا السلام‏.‏

‏(‏هب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

25294- السلام تطوع والرد فريضة‏.‏

‏(‏فر عن علي‏)‏‏.‏

25295- يجزي عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ويجزي عن الجلوس أن يرد أحدهم‏.‏

‏(‏د عن علي‏)‏‏.‏

25296- إذا دخلتم بيتا فسلموا على أهله وإذا خرجتم فأودعوا أهله بسلام‏.‏

‏(‏هب عن أبي قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

25297- إذا سلم عليكم أحد من أهل الكتاب فقولوا‏:‏ وعليكم‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاستئذان باب كيف يرد على أهل الذمة السلام ‏(‏8/71‏)‏ ص‏)‏ ت ه عن أنس‏)‏‏.‏

25298- إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه‏.‏

‏(‏د ه هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25299- إذا مر رجال بقوم فسلم رجل من الذين مروا على الجلوس ورد من هؤلاء واحد أجزأ عن هؤلاء وعن هؤلاء‏.‏

‏(‏حل عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

25300- البادئ بالسلام بريء من الكبر‏.‏

‏(‏هب خط في الجامع عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25301- الباديء بالسلام بريء من الصرم‏(‏الصرم‏:‏ القطع‏.‏ النهاية ‏[‏3/26‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حل عن ابن مسعود‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏25265‏]‏‏.‏

25302- حق على من قام من مجلس أن يسلم عليهم، وحق على من أتى مجلسا أن يسلم‏.‏

‏(‏طب هب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

25303- عموا بالسلام عموا بالتشميت‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25304- ليسلم الراكب على الراجل، وليسلم الراجل على القاعد وليسلم الأقل على الأكثر، فمن أجاب السلام فهو له ومن لم يجب فلا شيء له‏.‏

‏(‏حم د عن عبد الرحمن بن شبل‏)‏‏.‏

25305- يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاستئذان باب تسليم الماشي على القاعد ‏(‏8/64‏)‏ ص‏)‏ د ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25306- يسلم الراكب على الماشي والماشي على القائم والقليل على الكثير‏.‏

‏(‏ت عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

25307- إذا أراد أحدكم السلام فليقل‏:‏ السلام عليكم فإن الله هو السلام فلا تبدؤا قبل الله بشيء‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25308- إذ رأيتني على مثل هذه الحالة يعني البول فلا تسلم علي فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك‏.‏

‏(‏ه عن جابر‏)‏‏.‏

25309- إذا سلم عليكم اليهود فإنما يقول أحدهم‏:‏ السام عليك، فقل‏:‏ وعليك‏.‏

‏(‏مالك حم ق ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب باب رد السلام على أهل الذمه رقم ‏(‏3699‏)‏ وفي الزوائد‏:‏ في إسناده ابن إسحاق وهو مدلس‏.‏ ص‏.‏‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25310- إن اليهود إذا سلم عليكم أحدهم فإنما يقول‏:‏ السام عليكم فقولوا‏:‏ وعليكم‏.‏

‏(‏د ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25311- لا تزيدوا أهل الكتاب علي وعليكم‏.‏

‏(‏أبو عوانة عن أنس‏)‏‏.‏

25312- إني راكب غدا إلى يهود فمن انطلق منكم معي فلا تبدؤهم بالسلام فإن سلموا عليكم فقولوا‏:‏ وعليكم‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاستئذان باب كيف يرد على أهل الذمه السلام ‏(‏8/70 و 71‏)‏ ص‏.‏‏)‏ عن أبي عبد الرحمن الجهني؛ حم ن والضياء عن أبي بصرة‏)‏‏.‏

25313- إن اليهود يحسدونكم على السلام والتأمين‏.‏

‏(‏خط والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

25314- إذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدؤهم بالسلام واضطروهم إلى أضيقها‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25315- إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل‏:‏ السلام عليكم ورحمة الله‏.‏

‏(‏ت عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

25316- إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كنت على غير وضوء‏.‏

‏(‏حم ه عن المهاجر بن قنفذ‏)‏‏.‏

25317- إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كنت أصلي‏.‏

‏(‏م عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد باب تحريم الكلام في الصلاة رقم ‏(‏38‏)‏ ص‏)‏‏.‏

25318- لا يقل‏:‏ عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى ولكن قل‏:‏ السلام عليكم‏.‏

‏(‏3 ك عن جابر بن سليم‏)‏‏.‏

25319- اقرأوا على من لقيتم من أمتي السلام الأول فالأول إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الأحكام والآداب

25320- لا تبدؤوا بالكلام قبل السلام، ومن بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25321- يسلم الصغير على الكبير، ويسلم الواحد على الإثنين، ويسلم القليل على الكثير، ويسلم الراكب على الماشي، ويسلم المار على القائم ويسلم القائم على القاعد‏.‏

‏(‏ابن السني عن جابر‏)‏‏.‏

25322- يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والماشيان جميعا أيهما ابتدأ بالسلام فهو أفضل‏.‏

‏(‏ابن السني والشاشي وأبو عوانة، حب، ص عن جابر‏)‏‏.‏

25323- يسلم الراكب على الراجل، ويسلم الراجل على القاعد ويسلم الأقل على الأكثر، فمن أجاب السلام فهو له ومن لم يجب السلام فليس منا‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن عبد الرحمن بن شبل‏)‏‏.‏

25324- يسلم الراكب على الراجل والراجل على الجالس والأقل على الأكثر فمن أجاب السلام كان له ومن لا يجب فلا شيء له‏.‏

‏(‏حم عن عبد الرحمن بن شبل‏)‏‏.‏

25325- يسلم الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والقليل على الكثير‏.‏

‏(‏حم، خ عن أبي هريرة‏)‏ مر برقم ‏[‏25289‏]‏‏.‏

25326- ليسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والماشيان أيهما بدأ فهو أفضل‏.‏

‏(‏حب عن جابر‏)‏‏.‏

25327- ليسلم الفارس على الماشي والماشي على القاعد، والقليل على الكثير‏.‏

‏(‏حب عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

25328- السلام عليكم يا صبيان‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

25329- يسلم الرجال على النساء، ولا تسلم النساء على الرجال‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن واثلة‏)‏‏.‏

25330- عليك وعلى أبيك السلام‏.‏

‏(‏د وابن السني في عمل يوم وليلة عن رجل من بني تميم عن أبيه عن جده‏)‏؛ إنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن أبي يقرأ عليك السلام قال‏:‏ فذكره‏.‏

‏{‏محظورات السلام‏}‏

25331- ترك السلام على الضرير خيانة‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25332- تسليم الرجل بأصبع واحدة يشير بها فعل اليهود‏.‏

‏(‏طس هب عن جابر‏)‏‏.‏

25333- ليس منا من تشبه بغيرنا، لا تشبهوا باليهود ولا النصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع، وتسليم النصارى الإشارة بالأكف‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في كراهية إشارة اليد بالسلام رقم ‏(‏2695‏)‏‏.‏

وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث إسناده ضعيف وروى ابن المبارك هذا الحديث عن ابن لهيعة فلم يرفعه‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

25334- ما أحب أن أسلم على رجل يصلي، ولو سلم علي لرددت عليه‏.‏

‏(‏الطحاوي عن جابر‏)‏‏.‏

25335- من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين، وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف، وأن يرد الصبي الشيخ‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25336- من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه‏.‏

‏(‏طس حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25337- لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام‏.‏

‏(‏هب والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

25338- لا تبدؤا اليهود ولا النصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب السلام باب النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام رقم ‏(‏2167‏)‏ ص‏)‏ د ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25339- لا تسلموا تسليم اليهود والنصارى فإن تسليمهم اشارة بالكفوف والحواجب‏.‏

‏(‏هب عن جابر‏)‏‏.‏

‏{‏المصافحة‏}‏

25340- ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا‏.‏

‏(‏حم د، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في المصافحة رقم ‏(‏2727‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ه والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

25341- إذا تصافح المسلمان لم تفرق أكفهما حتى يغفر لهما‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

25342- أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه فتصافحا فحمدا الله جميعا تفرقا وليس بينهما خطيئة‏.‏

‏(‏حم والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

25343- إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله واستغفرا غفر لهما‏.‏

‏(‏د - عنه‏)‏‏.‏

25344- تصافحوا يذهب الغل عن قلوبكم‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25345- قبلة المسلم أخاه المصافحة‏.‏

‏(‏المحاملي في أماليه، فر عن أنس‏)‏‏.‏

25346- من تمام التحية الأخذ باليد‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في المصافحة رقم ‏(‏2730‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25347- تمام التحية الأخذ باليد والمصافحة باليمنى‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

25348- إني لا أصافح النساء‏.‏

‏(‏ت ‏(‏هذا اللفظ ذكره ابن سعد في الطبقات الكبرى ‏(‏8/5 و 6‏)‏‏(‏12/232‏)‏ عن أمامة بنت أبي العاص‏.‏ ص‏)‏ ن ه عن أميمة بنت رقيقة‏)‏‏.‏

25349- نهى أن يصافح المشركون أو يكنوا أو يرحب بهم‏.‏

‏(‏حل عن جابر‏)‏‏.‏

‏{‏محظورات السلام من الإكمال‏}‏

25350- إذا رأيتني على مثل هذه الحالة فلا تسلم علي فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب الرجل يسلم عليه وهو يبول رقم ‏(‏352‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده واه‏.‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏؛ أن رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فقال‏:‏ فذكره‏.‏

25351- إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر‏.‏

‏(‏د، ن ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب أيرد السلام وهو يبول رقم ‏(‏17‏)‏ النسائي كتاب الطهارة رقم ‏(‏38‏)‏ ص‏)‏، حب، ك عن المهاجر بن قنفذ‏)‏؛ أنه سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم يرد عليه قال‏:‏ فذكره‏.‏

25352- لا تسلم علي وأنا في مثل هذه الحالة فإنك إن سلمت علي لم أرد عليك‏.‏

‏(‏العسكري في الصحابة عن المهاجر بن قنفذ‏)‏؛ إنه سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول قال‏:‏ فذكره‏.‏

25353- ما منعني أن أرد عليك إلا أني كنت غير طاهر‏.‏

‏(‏ط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25354- لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني لم أكن متوضئا‏.‏

‏(‏ط والباوردي عن حنظلة الأنصاري‏)‏؛ أن رجلا سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليه حتى تمسح وقال‏:‏ فذكره‏.‏

25355- إنما حملني على الرد عليك مخافة أن تذهب إلى قومك فتقول‏:‏ إني سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد علي، فإذا رأيتني على هذه الحالة فلا تسلمن علي، فإنك إن سلمت علي لم أرد عليك‏.‏

‏(‏الشافعي، ق في المعرفة والخطيب عن ابن عمر‏)‏؛ أن رجلا مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فرد عليه وقال‏:‏ فذكره‏.‏

25356- إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة‏.‏

‏(‏حم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25357- من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

‏{‏المصافحة والمعانقة من الإكمال‏}‏

25358- قبلة المسلم المصافحة‏.‏

‏(‏المحاملي في أماليه، وابن شاهين في الأفراد عن أنس‏)‏‏.‏

25359- أول من عانق إبراهيم، وكان قبل السجود يسجد هذا لهذا وهذا لهذا، فجاء الإسلام بالمصافحة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن تميم‏)‏‏.‏

25360- كانت تحية الأمم وخالص ودهم، وإن أول من عانق إبراهيم‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان عن تميم الداري‏)‏‏.‏

25361- ما من مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه إلا كان حقا على الله عز وجل أن يحضر دعاءهما ولا يفرق بين أيديهما حتى يغفر لهما، وما من قوم اجتمعوا يذكرون الله عز وجل لا يريدون بذلك إلا وجهه إلا ناداهم مناد من السماء أن قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم بحسنات‏.‏

‏(‏حم ع ص عن ميمون المرئي عن ميمون بن سياه عن أنس‏)‏‏.‏

25362- إن المسلم إذا لقي أخاه المسلم فأخذه بيده تحاتت ذنوبهما كما تحات الورق من الشجرة اليابسة في يوم ريح عاصف، وإلا غفر لهما ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏‏.‏

25363- أيما مسلم يصافح أخاه ليس في صدر واحد منهما على أخيه حنة ‏(‏حنه‏:‏ الحنة‏:‏ العداوة‏.‏ النهاية ‏[‏1/453‏]‏ ب‏)‏ لم تفرق أيديهما حتى يغفر الله عز وجل لهما ما مضى من ذنوبهما، ومن نظر إلى أخيه نظرة مودة ليس في قلبه أو صدره حنة لم يرجع إليه طرفه حتى يغفر الله عز وجل لهما ما مضى من ذنوبهما‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25364- من صافح أخاه المسلم ليس في صدر أحدهما على صاحبه إحنة ‏(‏احن احنا‏:‏ حقد وأضمر العداوة، والاسم منه احنة‏.‏‏)‏ لم تتفرق أيديهما حتى يغفر الله لهما ما مضى من ذنوبهما، ومن نظر إلى أخيه المسلم ليس في قلبه عليه إحنة لم يرفع طرفه حتى يغفر الله له ما مضى من ذنبه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25365- من لقي أخاه فصافحه لطفا ومودة لم يتفرقا حتى يغفر لهما‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن البراء‏)‏‏.‏

25366- تصافحوا فإن المصافحة تذهب بالشحناء، وتهادوا فإن الهدية تذهب الغل‏.‏

‏(‏كر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25367- تقبيل المسلم يد أخيه المصافحة‏.‏

‏(‏الديلمي عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

25368- نحن أحق بالمصافحة منهم، ما من مسلمين التقيا فتصافحا إلا تساقطت ذنوبهما بينهما‏.‏

‏(‏الروياني وابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان ض عن البراء‏)‏‏.‏

25369- ما من عبدين متحابين في الله يستقبل أحدهما صاحبه فيصافحه ويصليان على النبي صلى الله عليه وسلم إلا لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما ما تقدم منهما وما تأخر‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

25370- المصافحة من وراء الثياب جفاء‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏حق المجالس والجلوس‏}‏

25371- كلمات لا يتكلم بهن أحد في مجلسه عند فراغه ثلاث مرات إلا كفر الله بهن عنه، ولا يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم الله بهن عليه كما يختم بالخاتم على الصحيفة، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في كفارة المجلس رقم ‏(‏4836‏)‏ ص‏)‏ هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25372- ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان ذلك المجلس عليهم حسرة إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب كراهية أن يقوم الرجل من مجلسه ولا يذكر الله رقم ‏(‏4834‏)‏ ص‏)‏ ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25373- لعلكم ستفتحون بعدي مدائن عظاما، وتتخذون في أسواقها مجالس فإذا كان ذلك، فردوا السلام، وغضوا من أبصاركم، واهدوا الأعمى، وأعينوا المظلوم‏.‏

‏(‏طب عن وحشي‏)‏‏.‏

25374- لعن الله من قعد وسط الحلقة‏.‏

‏(‏حم، د، ت، ك عن حذيفة‏)‏‏.‏

25375- ما من رجل يأتي قوما ويوسعون له حتى يرضى إلا كان حقا على الله رضاهم‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

25376- من تخطى حلقة قوم بغير إذنهم فهو عاص‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

25377- المجالس بالأمانة‏.‏

‏(‏خط عن علي‏)‏‏.‏

25378- إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة‏.‏

‏(‏حم د ت والضياء عن جابر ع عن أنس‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في نقل الحديث رقم ‏(‏4847 و 4848‏)‏ وإسناده حسن‏)‏‏.‏

25379- المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس‏:‏ سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في نقل الحديث رقم ‏(‏4847 و 4848‏)‏ وإسناده حسن‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

25380- اجتنبوا مجالس العشيرة‏.‏

‏(‏ص عن ابان بن عثمان مرسلا‏)‏‏.‏

25381- لا تجلس بين رجلين إلا بإذنهما‏.‏

‏(‏د عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

25382- لا يتجالس قوم إلا بالأمانة‏.‏

‏(‏المخلص عن مروان ابن الحكم‏)‏‏.‏

25383- لا يجلس الرجل بين الرجل وابنه في المجلس‏.‏

‏(‏طس عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

25384- لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في الرجل يجلس بين الرجلين بغير اذنهما رقم ‏(‏4824‏)‏ وقال الترمذي‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ ت عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

25385- ثلاثة لا ترد‏:‏ الوسائد، والدهن، واللبن‏.‏

‏(‏ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25386- مالي أراكم عزين ‏(‏عزين‏:‏ جمع عزة، وهي الحلقة المجتمعة من الناس، وأصلها عزوة فحذفت الواو وجمعت جمع السلامة على غير قياس، كثبين وبرين في جمع ثبة وبرة‏.‏ النهاية ‏[‏3/233‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب الأمر بالسكون في الصلاة رقم ‏(‏430‏)‏ ص‏)‏، د، ن عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

25387- من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏حم د، ت عن معاوية‏)‏‏.‏

25388- الأيمن فالأيمن‏.‏

‏(‏مالك ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب استحباب إدارة الماء واللبن رقم ‏(‏2209‏)‏ ص‏)‏ 4 عن أنس‏)‏‏.‏

25389- نهى أن يقعد الرجل بين الظل والشمس‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25390- نهى أن يقام الرجل من مقعده ويجلس فيه آخر‏.‏

‏(‏خ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25391- نهى أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما‏.‏

‏(‏هق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25392- نهى أن يجلس الرجل بين الضح ‏(‏الضح‏:‏ بالكسر‏:‏ ضوء الشمس إذا استكمل من الأرض، وهو كالقمر للقمر النهاية ‏[‏3/75‏]‏ ب‏)‏ والظل، وقال‏:‏ مجلس الشيطان‏.‏

‏(‏حم عن رجل‏)‏‏.‏

25393- إذا انتهى أحدكم إلى المجلس، فإن وسع له فليجلس، وإلا فلينظر إلى أوسع يراه فليجلس فيه‏.‏

‏(‏البغوي، طب، هب عن شيبة بن عثمان‏)‏‏.‏

25394- إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإن بدا له أن يجلس فليجلس، ثم إذا قام فليسلم، فليست الأولى بأحق من الآخرة‏.‏

‏(‏حم د ت حب ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25395- إذا جلستم فاخلعوا نعالكم تستريح أقدامكم‏.‏

‏(‏البزار عن أنس‏)‏‏.‏

25396- إذا دخل أحدكم إلى القوم فأوسع له فليجلس فإنما هي كرامة من الله أكرمه بها أخوه المسلم، فإن لم يوسع له فلينظر أوسعها مكانا فليجلس فيه‏.‏

‏(‏الحارث عن أبي شيبة الخدري‏)‏‏.‏

25397- أدوا حق المجالس‏:‏ اذكروا الله كثيرا وأرشدوا السبيل وغضوا الأبصار‏.‏

‏(‏طب عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

25398- إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به‏.‏

‏(‏حم، خد، م، د، ه عن أبي هريرة؛ حم عن وهب بن حذيفة‏)‏‏.‏

25399- إذا كان أحدكم في الشمس فقلص عنه الظل وصار بعضه في الظل وبعضه في الشمس فليقم‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25400- إياكم والجلوس في الشمس فإنها تبلي الثوب وتنتن الريح وتظهر الداء الدفين‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25401- أشرف المجالس ما استقبل به القبلة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25402- أفضل الحسنات تكرمة الجلساء‏.‏

‏(‏القضاعي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25403- أكرم المجالس ما استقبل به القبلة‏.‏

‏(‏طس، عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25404- إن المجالس ثلاثة‏:‏ سالم، وغانم، وشاجب‏.‏

‏(‏حم ع هب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

25405- إن للمسلم حقا إذا رآه أخوه أن يتزحزح له‏.‏

‏(‏هب عن واثلة بن الخطاب‏)‏‏.‏

25406- إن لكل شيء شرفا، وإن أشرف المجالس ما استقبل به القبلة‏.‏

‏(‏طب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25407- إنما المجالس بالأمانة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في التوبيخ عن عثمان وعن ابن عباس‏)‏‏.‏

25408- إنما يتجالس المتجالسان بأمانة الله تعالى فلا يحل لأحدهما أن يفشي على صاحبه ما يخاف‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

25409- إياكم والجلوس على الطرقات، فإن أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها‏:‏ غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر‏.‏

‏(‏حم ق د عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

25410- أيما قوم جلسوا فأطالوا الجلوس، ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله أو يصلوا على نبيه كانت عليهم ترة ‏(‏ترة‏:‏ الترة‏:‏ النقص‏.‏ وقيل التبعة‏.‏ النهاية ‏[‏1/189‏]‏ ب‏)‏ من الله إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25411- تحول إلى الظل فإنه مبارك‏.‏

‏(‏ك عن أبي حازم‏)‏‏.‏

25412- خير المجالس أوسعها‏.‏

‏(‏حم خد، ك، هب عن أبي سعيد الخدري؛ ك هب عن أنس‏)‏‏.‏

25413- ذو السلطان وذو العلم أحق بشرف المجلس‏.‏

‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25414- الرجل أحق بمجلسه، وإن خرج لحاجته ثم عاد فهو أحق بمجلسه‏.‏

‏(‏ن عن وهب بن حذيفة‏)‏‏.‏

25415- زينوا مجالسكم بالصلاة علي فإن صلاتكم علي نور لكم يوم القيامة‏.‏

‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25416- شر المجالس الأسواق بالطرق، وخير المجالس المساجد فإن لم تجلس في المسجد فالزم بيتك‏.‏

‏(‏طب عن واثلة‏)‏‏.‏

25417- كفارة المجلس أن يقول العبد‏:‏ سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمرو وابن مسعود‏)‏‏.‏

25418- من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك‏:‏ سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك‏.‏

‏(‏ت، حب، ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25419- من قال‏:‏ سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، فإن قالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه، ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارة له‏.‏

‏(‏ن ك عن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

25420- إذا جاء أحدكم إلى مجلس فأوسع له فليجلس فإنها كرامة أكرمه الله تعالى بها وأخوه المسلم، فإن لم يوسع له فلينظر أوسع موضع فليجلس فيه‏.‏

‏(‏خط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25421- إذا قام لك رجل من مجلسه فلا تجلس فيه ولا تمسح يدك بثوب من لا تملك‏.‏

‏(‏الطيالسي هق عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

25422- من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة، ومن اضطجع مضجعا لا يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الدب باب كراهية أن يقوم الرجل من مجلسه لا يذكر الله رقم ‏(‏4834 و 4835‏)‏ ص‏)‏‏.‏

25423- لا يقيم الرجل الرجل من مقعده ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا‏.‏

‏(‏حم م عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25424- لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه‏.‏

‏(‏ق ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25425- لا يجلس قوم مجلسا لا يصلون فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة وإن دخلوا الجنة لما يرون من الثواب‏.‏

‏(‏ن عن أبي سعيد‏)‏‏.‏